95 عامًا على اكتشاف «البنسلين» وبداية عصر المضادات الحيوية

ألكسندر فليمنج
ألكسندر فليمنج

هو من أعظم الاكتشافات الطبية فى تاريخ البشرية، وهو مضاد حيوى يمكن الحصول عليه من فطر "البنسيليوم"، وفى مثل هذا اليوم 15 سبتمبر عام 1928 تحل ذكرى اكتشاف البنسلين، على يد العالم ألكسندر فليمنج، حيث جاء هذا الاكتشاف بمحض الصدفة، 
حينما تعرضت إحدى مزارع البكتيريا للهواء وتسممت، وفى عام 1929 نشرت نتائج أبحاث فلمنج لكنه لم يستطع ابتكار طريقة لاستخلاص هذه المادة أو تنقيتها، وظل هذا العقار السحرى 10 سنوات دون أن يستفيد منه أحد.

اقرأ أيضًا| نعيمة وصفي .. أول صعيدية في معهد التمثيل
ينتمي البنسلين لفئة من الأدوية المضادة للبكتيريا تُسمى المضادات الحيوية بيتا لاكتام. على الرغم من اختلاف آليات عمل الأدوية، فإنها بشكل عام تعمل على مكافحة العدوى عن طريق مهاجمة الجدران الخلوية البكتيرية. 
وقد شكل اكتشافه بداية عصر المضادات الحيوية، ويعد أحد أعظم التطورات في الطب العلاجي

التعريف بألكسندر فلمنج :
ولد ألكسندر فلمنج في السادس من أغسطس 1881، وهو عالم بكتيريا وطبيب أسكتلندي كان رائدا في علاج اللقاحات والمناعة في مستشفى "سانت ماري" في لندن، واشتهر باكتشاف إنزيم "الليزوزيم" عام 1923، ثم "البنسلين" عام 1928، وأحدث بفضله ثورة في الطب، وتقاسم جائزة نوبل مع عالمين آخرين عام 1945، وتوفي بسبب أزمة قلبية يوم 11 مارس

 استخلاص واستخدم البنسلين :
فى عام 1930 قرأ اثنان من الباحثين البريطانيين هما هوارد فلورى وأرنست تشين ما كتبه فلمنج عن اكتشافه وجربا هذه المادة على حيوانات المعمل، وفي 1941 استخدما البنسلين على المرضى، وأثبتت تجاربهما أن هذا العقار الجديد في غاية الفاعلية وتسابقت الشركة الطبية على استخلاص مادة البنسلين بكميات ضخمة.
واستخدم البنسلين أول الأمر لعلاج مرضى الحرب.

كيفية استخراج البنسلين :
ويتم استخراج مادة البنسلين من عفن الخبز وهو المضاد الحيوي الشهير الذي يعمل على علاج العديد من الأمراض مثل الدفتريا، السل، الالتهاب الرئوي وكذلك مرض الزهري الجنسي.
وتوصلت دراسة حديثة إلى أن الثوم يقاوم الكثير من الأمراض، ويطلق عليه في عالم الأعشاب الطبية «بنسلين الفقراء»، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المركبات المضادة للميكروبات، وهو من العلاجات الفاعلة لمعالجة سرطان الجهاز الهضمي، كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.
ينتج فطر  البنسلين باستخدام إنزيم تخليق الببتيد غير الريبوزومي، الذي يدمج الأحماض الأمينية معًا في جزيئات أحادية. وقد قام فريق بقيادة توم إليس - من الكلية الملكية في لندن - بتعديل خلايا الخميرة وراثيًّا باستخدام الجين الخاص بهذا الإنزيم، فضلًا عن أربعة جينات فطرية أخرى مهمة لإنتاج البنسلين.